تنظيم “داعش” يبيع آثار الحسكة لتاجر عراقي

تاريخ النشر : الإثنين 2 يناير 2017 - 3:10 مساءً
تنظيم “داعش” يبيع آثار الحسكة لتاجر عراقي

تداولت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي خبراً يتحدث عن صفقة لبيع الأثار في ناحية مركدا، 100 كم جنوب مدينة الحسكة والواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش”.

ونقلت الصفحات عن مصادر محلية أن أحد أمراء التنظيم باع 13 تمثالاً لتاجر عراقي إضافة إلى عدد من القطع الذهبية الاثرية كان قد جمعها من الاعتداءات على المواقع الاثرية و التلال .

وقال مدير الآثار والمتاحف في الحسكة الأثاري خالد احمو لشامنا ” لا أستبعد عملية المتاجرة بالآثار كون المواقع والتلال الاثرية تعرضت للاعتداء والتخريب والسرقة من قبل الجماعات الارهابية خلال قبل دحرها من المنطقة،وكدائرة لا يوجد لدينا دليل مادي ملموس على عمليات البيع التي تداولها ”

وتابع “دائرة الآثار والمتاحف في الحسكة سجلت خلال العام الماضي 35 حالة اعتداء على المواقع والتلال الاثرية منها اعتداءات تتعلق باشادة منازل ضمن المواقع الاثرية و اعتداءات بادوات هندسية ثقيلة خاصة في تل عجاجه الاثري جنوب الحسكة “.

وأضاف “داعش اقدم في وقت سابق على تحطيم ثماثيل ملكية امام مجلس مدينة الشدادي عشية السيطرة عليها وتم توثيق الحادثة ، والتماثيل التي دمرها التنظيم عبارة عن تمائيل بالستية تعود للفترة الاشورية الحديثة وغالبيته من موقع تل عجاجه الاثري الذي يعتبر الموقع الاكثر تضررا بين المواقع الاثرية في المحافظة “.

خاص – شامنا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة قناة شامنا ... نخبرك قبل أن تسأل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.