الخارجية الروسية: “داعش” يحوّل أمواله إلى دول أوروبية

تاريخ النشر : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 2:21 مساءً
الخارجية الروسية: “داعش” يحوّل أمواله إلى دول أوروبية

قال دميتري فيوكتيستوف، نائب رئيس قسم التحديات والتهديدات الجديدة بالخارجية الروسية إن “داعش” بدأ بتحويل أمواله من الأراضي الخاضعة له إلى دول أجنبية، متوقعاً هزيمته الوشيكة.

وأوضح فيوكتيستوف، خلال مؤتمر صحفي “في السابق، تحدثنا عن أن داعش يراكم الأموال في الأراضي الخاضعة له”.

وأضاف” الآن، بدأ التنظيم، الذي على ما يبدو يشعر بهزيمته الوشيكة وفقدان الأراضي التي استولى عليها، بتحويل الأموال في اتجاه عكسي، أيّ إلى دول أجنبية، بما فيها أوروبية”.

وتابع “من الواضح، أن تلك الأموال ستصرف على دعم خلايا داعش هناك وتنفيذ عمليات إرهابية في تلك الدول”.

وأوضح ” يحاول “داعش”، سعياً لتعويض خسائره من تجارة النفط في سوريا، إيجاد مصادر دخل جديدة، ويلجأ إلى عمليات متعلقة بالعملات الأجنبية وتهريب القطع الأثرية والمخدرات.”

وشدد فيوكتيستوف على أن “التدمير المادي لبنى “داعش” التحتية يمثل أحد الوسائل الأكثر فعالية لمكافحة تمويل نشاط هذا التنظيم”.

وأشار إلى أن “الدواعش” فقدوا قرابة 90% من الآبار النفطية التي كانوا يسيطرون عليها سابقاً”.

وأضاف المسؤول الروسي أن تلك التجارة (النفط) لم تتوقف بالكامل، ما يعني أن أطرافاً معينة لاتزال تشتري النفط منهم.

ولا يزال التنظيم يسيطر على حقلي التنك والعمر النفطيين الواقعين في ريف دير الزور الشرقي، واللذين ينتجان ما لا يقل عن 25 ألف برميل نفط يومياً.

وأشار دميتري فيوكتيستوف إلى نشوء اتجاهات جديدة في مجال تمويل “داعش”، وهو ما يدل عليه فرض عملته بصورة صارمة على جميع الأراضي الخاضعة للتنظيم.

وأوضح أن مسلحي التنظيم أُلزموا بتحويل الليرات السورية والدولارات الأمريكية إلى دنانير “داعش” التي تُباع بسعر أعلى من سعر الذهب في “مكاتب اقتصادية” للتنظيم.

وكشف المسؤول الروسي أن “داعش” باع بتلك الطريقة أكثر من 100 ألف دينار بسعر أعلى من 180 دولاراً للدينار “الداعشي” الواحد.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة قناة شامنا ... نخبرك قبل أن تسأل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.